اللــــهم ارحــــم فقيدتنــــــا الغاليــــــة واسكنـــــــها فسيـــــــح جناتــــــــك
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 تلفزيــــون البحريــــن حقـــــق أحلامـــــي!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Li Fj@
ادارة المنتـــــدى
ادارة المنتـــــدى
Li Fj@

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 27

تلفزيــــون البحريــــن حقـــــق أحلامـــــي! Empty
مُساهمةموضوع: تلفزيــــون البحريــــن حقـــــق أحلامـــــي!   تلفزيــــون البحريــــن حقـــــق أحلامـــــي! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 2:50 am

تلفزيــــون البحريــــن حقـــــق أحلامـــــي!


البلاد سبورت: هل لك أن تصف لنا تجربة التعليق على بطولة العالم للفورمولا واحد عبر تلفزيون البحرين؟
النمري: التجربة أشبه ما تكون بالتحدي، فأنا كاتب صحافي وانتقالي للتعليق على سباقات الفورمولا واحد يعتبر تحديًا كبيرا فهو مختلف كلياً عن العمل الصحافي.

البلاد سبورت: ولكنك تُعلق على السباقات وهو أمر ليس بالجديد عليك؟
النمري: صحيح أنني تعودت التعليق على السباقات المساندة للجماهير المتواجدة في المدرجات، ولكن الأمر مختلف كثيراً عندما يتعلق الأمر ببطولة عالمية كالفورمولا واحد وعلى قناة فضائية، هذا تحول كبير وأنا لازلت في بداية مشواري في هذا المجال وأسعى دائما لتطوير أدائي من خلال الاطلاع والاستماع إلى الانتقادات والملاحظات من الآخرين.

البلاد سبورت: إذن هل لنا أن ننقل لك بعض الملاحظات التي وردتنا من المشاهدين على أدائك؟
النمري: بالطبع، فأنا احترم جميع الآراء.
البلاد سبورت: هناك من يطالبك بالسكوت أثناء تسليط الضوء على سيارات السائقين من أجل الاستماع إلى أصوات المحركات وما يقوله الفريق لسائقه مثلما كان يفعل معلق قناة الجزيرة أيمن عبدالواحد؟
النمري: بلغتني هذه الملاحظات، ولكني لست مقتنعاً بها، ولدي أسبابي.
البلاد سبورت: وما هي؟
النمري: هناك عدة أساليب للتعليق، وربما يكون أيمن لديه أسلوبه المعين، وأنا لدي أسلوبي الخاص، ليس من المنصف أن أسكت في أوقات تكون لدي فرصة التحدث عن معلومات من شأنها أن تفيد المشاهد، وربما يخفى على الكثيرين ممن يقولون ذلك أنني قبل كل سباق اجمع معلومات لمدة عشر ساعات تقريبا فكيف يطلب مني السكوت وإضاعة الوقت!
البلاد سبورت: كيف تلقيت خبر اختيارك للتعليق على البطولة؟
النمري: في الحقيقة كان مفاجأة بالنسبة لي. فقناة البحرين أعلنت عن شرائها حقوق البث الفضائي للبطولة في وقت كانت فيه التوقعات تشير إلى قناتي الجزيرة الرياضية وأبوظبي الرياضية، ولا أخفي هنا أن اختياري كان بمثابة الحلم الذي تحقق، فأنا أعشق هذه الرياضة وكنت أتمنى أن أعلق عليها تلفزيونيا.

البلاد سبورت: وكيف تقيم خطوة تلفزيون البحرين بنقل البطولة؟
النمري: هي خطوة ايجابية وسوف تساهم في نشر اللعبة بشكل أكبر وإن كانت متأخرة، فحسب ما أرى أن البحرين كانت مطالبة بنقل البطولة فضائيا منذ الوهلة الأولى التي استضافت فيها بطولة العالم فذلك يعزز ثقافة الرياضة بشكل أكبر مما عليه الآن. وعلى أية حال ما حدث أمر إيجابي ويستحق التشجيع.

البلاد سبورت: ما هي الصعوبات التي تواجهك في الفترة الراهنة؟
النمري: قبل كل شيء، كنت قلقاً من احتمالية تلقي عرض من قناة أبوظبي للتعليق على البطولة فقد كانت الأنباء تشير إلى إمكانية شرائها الحقوق، فأنا مرتبط مع البحرين وشعبها بعلاقات وطيدة وأحب العمل في هذا البلد المضياف، وفي حال ذهبت إلى أبوظبي سأكون في موقف محرج، ولكن الحمد لله سارت الأمور على خير، أما بالنسبة لسير الأمور والعمل مع تلفزيون البحرين فهو رائع لأن المسؤولين في وزارة الإعلام وحلبة البحرين متفهمين ويتفاعلون بشكل كبير مع هذا الحدث الذي يرغبون في إبرازه بالحجم الذي يستحقه.

البلاد سبورت: وهل هناك أمور أخرى؟
النمري: سأكون صريحا معك أكثر، مسألة التعليق على الفورمولا واحد صعبة في الوقت الراهن لأن الكثير من المشاهدين لم يتشربوا ثقافة هذه الرياضة بعد، والصعوبة تكمن في طريقة نقل المعلومة إلى الناس لأنهم لا يعرفون ماذا جرى سابقا ليتعرفوا على ما يجري الآن. نحن لا نعلق في بريطانيا التي عرفت الفورمولا أواخر القرن التاسع عشر. لذلك يجب أن يشد أسلوب التعليق المشاهد بطريقة تجذبه للمتابعة، ولا يخفى عليكم أن كرة القدم تستحوذ على اهتمام السواد الأعظم في مجتمعاتنا العربية، وبالتالي فإن المعلق بحاجة إلى جهد أكبر لتعريف الناس بأن هناك رياضات أخرى ممتعة مثل الفورمولا واحد التي تعتمد على العلم والصناعة والتكنولوجيا والاستراتيجيات والاستعراض وكل ذلك بطريقة مبسطة وفي وقت لا يتجاوز الساعة والنصف.

البلاد سبورت: لدي سؤال سيفاجئك، ماذا تقول لمن لا يعتبر الفورمولا واحد رياضة؟!
النمري: كيف لا تكون رياضة عندما يفقد السائق 3 كيلوجرام من وزنه بسباق واحد؟! كيف لا تكون رياضة عندما نعرف أن لياقة مايكل شوماخر تفوق لياقة أي لاعب عدو في مختلف الرياضات؟! وكيف لا تكون رياضة عندما يحرص سائق الفورمولا على الذهاب إلى النادي الصحي في كل يوم ليضاعف من لياقته البدنية حتى يتمكن من الصمود في سيارته التي تصل فيها درجة الحرارة إلى ثمانين درجة مئوية؟! وكيف لا تكون رياضة عندما نعرف أن رقبة السائق تتعرض لخمسة أو ستة أضعاف قوة الجاذبية الأرضية وهذا الضغط الكبير لا يتعرض له إلا أفراد سلاح الجو وبدرجة أقل؟!
البلاد سبورت: إجابتك جميلة، ولكن ربما لا تكون مقعنة؟
النمري: يا عزيزي، الفورمولا بحاجة إلى حضور جسمي وليس ذهنيا فقط، فالسائق يخاطر بحياته، ومثلما هناك أهداف في كرة القدم، ففي الفورمولا تجاوزات، ومثلما هناك مدرب مثل السير أليكس فيرغسون في كرة القدم فهناك أيضا صانعو استراتيجيات مثل السير روس براون، اعتقد أن من يعتبرون الفورمولا ليست رياضة هم أناس لديهم قصر نظر وهم مخطئون، فمن يحب رياضة معينة يجب أن يحب جميع الرياضات والفورمولا واحد من ضمنها.

البلاد سبورت: أنت تابعت جميع السباقات في البحرين، كيف ترى التطور من سباق إلى آخر؟
النمري: أولا رياضة السيارات في أي بلد لن تسير على الطريق الصحيح إلا إذا سارت على ذات نهج البحرين بإنشائها حلبة البحرين الدولية، فهي الحلبة الأهم في العالم، لأنها صممت بأحسن طريقة ممكنة.

البلاد سبورت: لا زلت أنتظر الإجابة؟
النمري: التغييرات كثيرة، 2004 كان أهم الأعوام لأنه عام التأسيس والبحرين آنذاك أتت برياضة لمنطقة لم تكن تعرف ماذا تعني كلمة فورمولا فما بالك بأسماء السائقين والفرق، لكن في الأعوام التالية كانت هناك أمور جديدة ومختلفة تبرز بشكل واضح، وأجمل شيء أن المنظمين يتحدون أنفسهم لإظهار الحدث بالصورة المشرفة، ليس لأنهم يحبون الفورمولا واحد وحسب وإنما لرغبتهم الصادقة في تشريف البحرين. وهذه السنة ظهرت حلبة البحرين بحلة جميلة جداً بعد أن تم تلوينها، كما أن هناك بعض الالتفاتات البسيطة التي لاقت استحسان الجميع.

البلاد سبورت: هل لك أن تطلعنا على شيء معين بهذا الخصوص؟
النمري: مثلا، من مواقف السيارات إلى المركز الإعلامي هناك نفق، وقد قامت إدارة الحلبة بجلب عازفين في هذا النفق. أعتقد أن مثل هذه الأمور البسيطة لا يلتفت لها المسؤولون في الحلبات الأخرى، ففي حلبة البحرين يحرص العاملون على وضع بصمة في كل جانب. ومثل هذه الالتفاتات تعتبر رسالة نبيلة تقدمها البحرين إلى العالم خصوصا وأننا في الشرق الأوسط متهمون بالإرهاب ويقول عنا الأجانب بأننا لا نستحق بأن تكون لنا حلبة، ولكن ماذا يمكن أن يقولوا عندما يشاهدوا حسن الضيافة والترحيب؟! أعتقد أنه أمر كاف لتتغير الصورة السيئة عندهم.

البلاد سبورت: أنت تعلم أن غالبية البحرينيين من المشجعين إلى فريق فيراري، الا تعتقد أن غياب ماسا ورايكونن عن المنافسة سيقلل من شعبية الفورمولا واحد؟!
النمري: بالعكس، أنصار فيراري سيحرصون على متابعة فريقهم إلى أن يعود إلى سكة الانتصارات، وحقيقة مملنا من سيطرة فيراري. المنافسة تسير الآن وفق أحداث مثيرة تجعل من عملية التكهن مستحيلة، وهو أمر إيجابي للبطولة بشكل عام، ولا ننسى أن الرياضة ربح وخسارة والسيطرة المطلقة ستكون روتينا مملا.

البلاد سبورت: السؤال الأخير: توقعاتك لمجريات البطولة في الفترة المقبلة؟
النمري: لا توجد توقعات، المنافسة مشتعلة على أشدها، وسباق برشلونة المقبل سيكون مفصليا. جميع الفرق ترغب في العودة إلى الواجهة مستفيدة من فترة التوقف، أما الفرق المتنافسة حاليا فهي براون وريد بول وتويوتا، ولكن الفترة القادمة لا شك ستحمل في طياتها العديد من المفاجآت.

جريدة البلاد البحرينية

2009/4/28
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shabaabcrazy.own0.com
 
تلفزيــــون البحريــــن حقـــــق أحلامـــــي!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sHaBaB CrAzY :: منتدى الريــــــاضة :: قســــم السيــــــارات-
انتقل الى: